` `

الفيديو قديم وليس بعد انسحاب تركيا من اتفاقية مناهضة العنف ضد المرأة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
3 أبريل 2021
الفيديو قديم وليس بعد انسحاب تركيا من اتفاقية مناهضة العنف ضد المرأة
المقطع يعود لواقعة حدثت في سبتمبر 2019 (يوتيوب)

الادعاء

بعد أن أصدر أردوغان قرار الانسحاب من اتفاقية إسطنبول لمناهضة العنف ضد المرأة، طالبٌ تركي يقتل زميلته بدفعها داخل مصعد فارغ.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لطالب تركي يقتل زميلته بعد أن دفعها داخل مصعد فارغ، وزعمت أنّ الواقعة جاءت بعد أن أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرارًا بالانسحاب من اتفاقية إسطنبول لمناهضة العنف ضد المرأة مؤخرًا.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبين أنّ الادعاء مضلل. إذ إنّ المقطع الأصلي يعود لواقعة جرت في سبتمبر/أيلول عام 2019، وليس بعد قرار الانسحاب من اتفاقية إسطنبول لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي صدر بتاريخ 20 مارس/آذار الفائت.

ويظهر في المقطع مصطفى قافيس، الذي كان يعمل مساعد باحث في جامعة قونيا، بعد أن دفع صديقته طوجتشي أولكو غربوز، إلى داخل بئر المصعد وتسبب في إصابتها بجروح نقلت على إثرها إلى المستشفى، لكنها لم تمت كما هو متداول. وحققت الشرطة في الواقعة حينها وتم الإفراج عن مصطفى بعد أن أثبتت التحقيقات أنه كان تحت تأثير المخدرات، بحسب مصادر تركية.

يُذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أصدر مرسومًا يُلغي مصادقة تركيا على اتفاقية إسطنبول لحماية النساء من العنف، بعد أن وقّعت على هذه الاتفاقية في عام 2011.

اقرأ/ي أيضًا:

الصور قديمة ولا أنباء عن تعزيزات عسكريّة تركيّة على الحدود مع اليونان

لم تغرق سفينة إنقاذ تركية عند اشتراكها في عمليات إنقاذ عام 2012

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة