` `

تغريدة مفبركة لقيس سعيد حول احتفال المسلمين بعيد الميلاد

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
2 يناير 2021
تغريدة مفبركة لقيس سعيد حول احتفال المسلمين بعيد الميلاد
قيس سعيد لا يملك حساباً على مواقع التواصل الاجتماعي (Getty)

الادعاء

تغريدة للرئيس التونسي قيس سعيد ينتقد فيها احتفال المسلمين بعيد الميلاد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تغريدة منسوبة إلى حساب للرئيس التونسي قيس سعيد ينقد فيها احتفال المسلمين بعيد الميلاد، يقول فيها "لم نر النصارى يتسابقون لشراء الأضاحي والخرفان في يوم عيد الأضحى ولم نرهم يتبادلون الهدايا والحلويات في عيد الفطر، لكن رأينا مسلمين يتسابقون في عيد الميلاد لتبادل الهدايا وحمل شجرة الميلاد ويتمايلون مع انغام وأجراس بابا نويل هذا هو الانهزام الحضاري لأمة مغلوبة تولعت بالغالب".


تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التغريدة المتداولة وتبين أنها مفبركة، إذ لم يكتب الرئيس التونسي أي منشور على تويتر ينقد فيه احتفال المسلمين بعيد الميلاد، كما أنه لا يملك أي حساب رسمي على الموقع، والحساب الوحيد الموثق الذي ينقل أخبار الرئيس التونسي وتصريحاته هو التابع لرئاسة الجمهورية التونسية.

ووجد "مسبار" أنَ التغريدة منسوبة لحساب باسم قيس سعيد على "تويتر"، تمّ إيقافه عام 2019  وفق سياسات حظر الحسابات. وأكد قيس سعيد حينها، أنه لا يملك أي صفحة رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ولا يستخدمها.

كما أكدت رئاسة الجمهورية في يناير/كانون الأول من العام الفائت، أن قيس سعيد ليس له أي حساب خاص أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وأن كل ما ينشر لا يلزم إلا أصحابه.

اقرأ/ي أيضاً

لم يُمهل قيس سعيد سفراء المغرب والإمارات والبحرين يومين لمغادرة بلاده

الفيديو لقيس سعيد ووزير أملاك الدولة وليس الوزير الذي اتهمت ابنته بقيادة سيارة إدارية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة