` `

المشاهد قديمة ولحوادث مختلفة وليست لتسليم سلوان موميكا إلى العراق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يوليو 2023
المشاهد قديمة ولحوادث مختلفة وليست لتسليم سلوان موميكا إلى العراق
سلوان موميكا هو الشخص الذي حرق القرآن في السويد مؤخرًا (Getty)

الادعاء

مشاهد مصورة تظهر تسليم سلوان موميكا إلى السلطات العراقية ومحاكمته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتيك توك، حديثًا، ثلاثة مقاطع فيديو، ادّعت أن المقطعين الأول والثاني يظهران تسليم السويد حارق القرآن سلوان موميكا إلى السفارة العراقية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أما الفيديو الثالث، فادّعت أنه لمحاكمة موميكا في العراق وقد حكم عليه بالإعدام.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المشاهد المتداولة ووجد أنها مُضلّلة، إذ تبيّن أنها قديمة وليست لسلوان موميكا.

وصول هشام عشماوي إلى مصر 2019

وجد "مسبار" أن مقطع الفيديو الأول مجتزأ من بث مباشر لقناة أون (On) المصرية في مطار القاهرة بتاريخ 29 مايو/أيار عام 2019، بعنوان "لحظة وصول الطائرة الحربية التي تقل الإرهابي هشام عشماوي ولقطات من داخل الطائرة".

صورة متعلقة توضيحية

وأُدين عشماوي في تنفيذ هجمات كبرى وإعلانه مبايعة تنظيم داعش عام 2014، قبل ترأسه مجموعة عسكرية متشددة في سيناء على الحدود مع ليبيا.

وأعدمت السلطات المصرية عشماوي في مارس/آذار عام 2020، بعد أن تسلّمته من قوات المشير خليفة حفتر التي قبضت عليه في مدينة درنة الليبية خلال مايو 2019.

وسبق أن تحقّق "مسبار" من مقطع فيديو آخر قيل إنه للقبض على سلوان موميكا، وتبيّن أنه يعود لاستلام السلطات المصرية هشام عشماوي في مطار القاهرة، إلّا أنّ المشاهد المتداولة في الفيديو أعلاه ملتقطة من زاويا وكوادر مختلفة ويظهر فيها عشماوي معصوب العينين.

صورة متعلقة توضيحية

محاكمة شقيقين عراقيين في فنلندا عام 2015

وعثر "مسبار" على الفيديو الثاني منشور رفقة صور ومقاطع فيديو أخرى في وسائل إعلام فنلندية ودولية بتاريخ 12 ديسمبر/كانون الأول عام 2015، على أنه لمحاكمة شقيقين عراقيين في فنلندا للاشتباه بانتمائهما لتنظيم داعش وقيامهما بإعدام أسرى عراقيين.

صورة متعلقة توضيحية

 عراقي متهم بقتل طفلة إيزيدية في فرانكفورت

أما المقطع الثالث فقد نشرته مواقع إخبارية ألمانية وقالت إنه يعود لنطق الحكم بالسجن المؤبد بحق عراقي لم تُكشف هويته، في محكمة فرانكفورت الألمانية عام 2021.

ووجهت اتهامات لعراقي، بالانتماء إلى تنظيم داعش إضافة لتهمة قتله طفلة إيزيدية تبلغ خمس سنوات، بعد أن “قيّد يديها وتركها تموت عطشًا تحت أشعة الشمس بدرجة حرارة وصلت إلى 50 مئوية خلال صيف 2015” وفقًا لما نقلته المواقع الألمانية.

صورة متعلقة توضيحية

سلوان موميكا يطالب السويد بحمايته

ظهر اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا في مقطع فيديو اتهم فيه السلطات السويدية بالتقصير في حمايته ممن وصفهم بـ “المسلمين الغاضبين”، بعد حرقه للقرآن أمام أحد مساجد مدينة ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى، الذي صادف يوم 28 يونيو/حزيران الفائت..

وقال موميكا إنّه تعرض لتهديدات حقيقية ودولية، مطالبًا السويد بتحمل مسؤولية حياته وتأمين سلامته.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد طلبت من السويد تسليم موميكا لمحاكمته وفق القانون العراقي، كما خرجت مظاهرات في العديد من البلدان احتجاجًا على سماح السويد بالاعتداء على المصحف، وسط إدانات عربية ودولية لسماح السويد بحرق القرآن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

تصريحات مفبركة لرئيس وزراء السويد بحق العرب عقب حادثة حرق القرآن الأخيرة

المشاهد قديمة وليست لاحتجاجات حديثة في السويد بسبب حرق القرآن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة